القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات الاستثمار العقاري

 يُعتبر الاستثمار في العقارات شبيه إلى حد ما بالاستثمار في الأسهم، حيث أن تحقيق الأرباح من الاستثمار العقاري مبني على أساس تحديد قيمة العقارات التي تنوي شرائها وبعد ذلك التخمين الجيد لمعرفة مقدار الربح الناتج من هذه الاستثمارات سواء كان عن طريق الإيجار أو البيع (التمليك). ولكن الاستثمار في العقارات يتطلب فترة زمنية طويلة نسبياً مع  توفير رأس مال كبير. لذا يجب أن تتناسب الأرباح المتوقعة مع المبلغ المستثمر والفترة الزمنية المطلوبة.

ما هو الاستثمار العقاري بالضبط؟

الاستثمار ببساطة، هو كما يعلم الجميع؛ عملية يتم من خلالها توظيف الأموال والمدخرات بشكل يحقق مكاسب للمستثمر، وهو ما ينطبق تماما على الاستثمار العقاري.


  1. أي تحديد العائد المتوقع مستقبلاً من الاستثمار العقاري، حيث أن هذه الخطوة تمنحك رؤية واضحة عن مدى جدوى هذا الاستثمار مبنياً على المعلومات الحالية والمستقبلية عن السوق العقاري ومن ثم تحليلها لتقدير رأس المال المطلوب والفترة الزمنية المطلوبة.
  2. حركة السوق
    السوق العقاري كأي سوق آخر يتعرّض لتغيّرات متواصلة تصاحبها تقلبات في الأسعار. لذلك فإن حركة السوق والظروف الراهنة تُعتبر العامل الرئيسي الذي يؤثر على القرارات الاستثمارية من حيث زيادة أو انخفاض أسعار العقارات. وهنا يُفضّل شراء العقارات عندما يكون سعرها منخفض ومن ثم بيعها عندما يزداد الطلب عليها.
  3. دراسة المنطقة السكنية
    إذا أردت أن تقوم باستثمار عقاري ناجح، عليك أن تكون على علمٍ تام بالمنطقة السكنية التي تود الشراء فيها من حيث الخدمات المقدمة والأسعار والتعداد السكاني. بعض الأشخاص ينصحون بالاستثمار في المكان الذي تعمل أو تسكن فيه، لأنك ستكون على دراية أكثر بالمميزات والعيوب الخاصة بالمنطقة.
  4. الشراء بأقل من سعر السوق
    عند شراء عقار وبيعه خلال فترة قصيرة، يجب ألا تشتري العقار بسعر السوق. فالاستثمار الناجح يكمن في شراء العقار بسعر أقل من سعر السوق حتى تتمكن من إعادة بيعه بسعر أعلى لتحقيق الأرباح المطلوبة.

تعليقات